المشتري و زحل: اقرب تجمع ظاهري للكوكبين من عشرين سنة

لا ، منظر السماء محا يكون زي كدة ، بل مجرد نجمتين لامعتين في السماء بجانب بعض في أفضل الحالات الجوية.

آسف على استخدام صورة خاطئة للمشتري وزحل وهم قريبين من بعض ، ولكن حسب الانترنت ، فالصور الجذابة للمقالات أو الفديوهات هي احد اسباب نجاح “المشاهير” في الانترنت ، عشان كدة قررت أستخدم هذا الأسلوب الرخيص.

في شهر ديسمبر ان شاء الله يوم ٢١ من هذه السنة ٢٠٢٠ ، بعد شهر ونص من تاريخ كتابة هذه المقالة ، كوكب زحل والمشتري راح يقتربوا من بعض في أقرب إجتماع لهم من عشرين سنة ، وراح يظهر كوكب المشتري وهو يتجاوز كوكب زحل في مداراتهم على رأس السنة ، ومحا يجتمعوا مرة تانية الا بعد ٢٠ سنة في ٢٠٤٠ على خير ان شاء الله.

في الواقع تقدر الآن تخرج وتشوف المشتري وزحل في سماء الليل من بعد المغرب لقريب نصف الليل , فقط ابحث عن ألمع نجمتين , وسيكونوا في الغالب المشتري وزحل.

٢١ ديسمبر ٢٠٢٠ هو موعد “اقتران” الكوكبين العملاقين مع بعض. بصراحة ما أعرف معنى كلمة اقتران ولكن عجبتني وقررت استخدمها هنا.

عادة ما ألقي بالاً على الأحداث الفلكية العشوائية دي , ولكن إقتراب المشتري وزحل ، أكبر كوكبين في النظام الشمسي ، هو حدث خاص ، ليس لمجرد أنه نادر ولا يحصل إلا كل عشرين سنة تقريبا ،  ولكن عشانها أحد الأحداث الفلكية النادرة اللي راقبتها تحصل من سنتين بكل هدوء من أيام حصولي على تلسكوبي من صديقي العزيز ، وملاحظتي لتحرك المشتري كل اسبوع من موقعه السابق اللي كان فيه الى موقع اقرب لزحل.

خسارة انه اقتراب الكوكبين من بعض محا يحصل الا أثناء اغلاق السفر الدولي بسبب أوضاع فيروس كورونا 2020 الراهنة , وإلا سيكون من الجميل السفر للخارج وقضاء عطلة نهاية العام وملاحظة الكوكبين في أقرب نقطتين لهم في نفس الوقت.

صورة ليس لها علاقة , ولكنها مشابهة لوضع الناس من حيث حب نشر الاشاعات بمقابل حب نشر الحقائق والمعلومات الصحيحة ,حيث لسبب ما , الاشاعات تثير بني آدم بطريقة غريبة

على أي حال , متأكد من بداية انتشار خبر اقتراب الكوكبين من بعض (مافي أي وكالة اخبارية اعلنت عن هذا الخبر المهم حتى الآن) في ديسمبر 2020 وستكثر الاشاعات والدجل في هذا الأمر. صدقني لن تحصل أي كوارث طبيعية خارجة عن الاطار الطبيعي في 21 ديسمبر 2020 ولا أي شيء بسبب اقتراب المشتري وزحل من بعض. ولا , جاذبية الأرض لن تضعف أو تقوى أو يحصل للأرض أي شيء غير طبيعي. بجانب أن الأمر يحدث كل 20 سنة تقريباً , ولاتزال الأرض موجودة الحمدلله , ولكن بالرغم من كل هذا , فسوف تجد شخصاً ما ينشر اشاعة ما مع نهاية السنة حول هذا الموضوع في الفيسبوك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s